الجمعة 23 أكتوبر 2020الساعة 14:01 مساءً بتوقيت القدس المحتلة

لماذا يشعر بعض الناس بالغازات الزائدة في الليل؟

01/07/2020 [ 20:32 ]
لماذا يشعر بعض الناس بالغازات الزائدة في الليل؟

الكرمل/ القدس: هل يبدو هذا السيناريو مألوفًا لديك: لقد تناولت طعام العشاء ، وذهبت الى السرير للنوم، ولكنك لم تتمكن من النوم ابداً.

السبب: تشعر بوجود الغازات الزائدة لديك، مما يجعلك غير مرتاح للغاية وينتهي بك الأمر بالتدحرج على السرير ، في انتظار أن تصبح الأمور طبيعية حتى تتمكن من الاستراحة لبعض الوقت. هل حدث لك هذا من قبل؟

حسنًا ، لست وحدك. يشعر معظم الناس بزيادة الغازات في الليل بالمقارنة مع النهار وهذا يحدث لثلاثة أسباب.

السبب الأول

تراكم الغازات هو إجراء طبيعي للجسم. البكتيريا الصحية التي تعيش على طول الأمعاء ، والتي تساعدنا على هضم الطعام ، تنتج الغاز على مدار اليوم في الجهاز الهضمي. تمتص بعض الغازات بواسطة البكتيريا ، بينما تتم إزالة البعض الآخر من الجسم من خلال الريح والتجشؤ. تكثف عملية إنتاج الغاز على وجه التحديد بعد تناول وجبة ثقيلة. لذا ، إذا كان العشاء هو أكبر وجبة في يومك، فقد تشعر بالغازات المفرطة في الليل.

السبب الثاني

حتى إذا تناولت العشاء في الليل ، فإن تراكم الغازات طوال اليوم يجعلك تشعر بالانتفاخ في الليل. تستغرق بكتيريا الأمعاء السليمة حوالي ست ساعات لهضم الطعام تمامًا. لذا قد تشعر بالضعف حتى بسبب ما تناولته من طعام في الساعات الست الماضية ، بما في ذلك غدائك.

السبب الثالث

يمكن أن يكون الطعام الغني بالألياف هو السبب. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ، تستغرق وقتًا في الهضم وتجعلك تشعر بالانتفاخ . تعد الفاصوليا والبازلاء والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثالًا شائعًا على الأطعمة الغنية بالألياف. مثل هذه الأنواع من الأطعمة هام للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لدينا ، ولكن الحقيقة الأخرى هي أن جسمنا لا يكسر الألياف ونعتمد فقط على بكتيريا الأمعاء للقيام بهذه المهمة.

ماذا تفعل لمنع هذا الوضع؟

هناك ثلاث طرق لمنع حدوث ذلك:

المشي لمدة 20 دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش: كلنا نشعر بالخمول بعد تناول وجبة دسمة ولكن اذا كنت تريد نوماً هادئا فحاول المشي قليلاً لمدة 20 دقيقة على الأقل بعد العشاء.

» اقرأ ايضاً