الاثنين 19 أكتوبر 2020الساعة 22:41 مساءً بتوقيت القدس المحتلة

فرنسا تتوسط بين إسرائيل وحزب الله لإبرام هدنة طويلة

07/10/2020 [ 07:55 ]
فرنسا تتوسط بين إسرائيل وحزب الله لإبرام هدنة طويلة

وكالات _ كشفت صحيفة الجريدة الكويتية نقلا عن مصدر رفيع لم تكشف هويته أن "فرنسا اقترحت على إسرائيل الذهاب إلى هدنة طويلة الأمد مع حزب الله اللبناني، على غرار ما جرى مع حركة حماس، بعدما استطلعت موقف الحزب وأمينه العام حسن نصرالله من هذا الأمر".

ويأتي هذا الكشف بعد 5 أيام على اعلان رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أن بلاده ستجري محادثات بوساطة أممية مع إسرائيل بشأن الحدود البرية والبحرية المتنازع عليها.

وقال بري ان الولايات المتحدة ستلعب دور جهة تسهل عقد المحادثات التي يفترض أن تجري في بلدة الناقورة الحدودية.

وقالت الصحيفة الكويتية نقلا عن مصدرها "ان رؤية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للتعاون مع حزب الله ترتكز علي أن نصرالله شخصية مركزية في العالم الشيعي، وأن باريس لا ترى استحالة أن يصبح مرجعية دينية بعد رحيل علي خامنئي في إيران والسيد علي السيستاني في العراق".

وأشار إلى أن "فرنسا اقترحت سير مفاوضات التهدئة بالتوازي مع انطلاق المفاوضات غير المسبوقة بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية، وهي تعتقد أن نجاح هذين المسارين سيفضي إلى تراجع الحاجة إلى سلاح الحزب". وأوضح أن "فرنسا كانت على اطلاع كامل على ملف ترسيم الحدود بواسطة مبعوثة خاصة تزور إسرائيل ولبنان"، مضيفا "أن الجانب الأميركي أبدى اهتماما بمبادرة ماكرون للتهدئة، ليتسنى للدولة اللبنانية التفاوض حول الحدود ثم الاعتراف بإسرائيل على أساس هذه الحدود".

» اقرأ ايضاً