الاربعاء 28 أكتوبر 2020الساعة 10:42 صباحاً بتوقيت القدس المحتلة

الصحة العالمية: نهدف لتصنيع 2 مليار جرعة لقاح كورونا بحلول نهاية 2021

09/10/2020 [ 21:57 ]
الصحة العالمية: نهدف لتصنيع 2 مليار جرعة لقاح كورونا بحلول نهاية 2021

وكالات_  قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن اللقاحات تعتبر من أقوى الاختراعات في تاريخ البشرية، وأن العالم ينتظر بفارغ الصبر نتائج تجارب اللقاحات ضد مرض كوفيد-19 اللازمة للحصول على تصريح من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف غيبريسوس في إحاطته حول آخر المستجدات حول فيروس كورونا (كوفيد-19) خلال مؤتمر صحفي عقدته المنظمة مساء اليوم الجمعة عبر تقنية الاتصال المرئي، أنه "بمجرد أن نحصل على لقاح فعال، يجب علينا أيضًا استخدامه بفعالية، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التأكد من أنه متاح لجميع البلدان بشكل عادل من خلال مرفق كوفاكس".

وأعلن غيبريسوس، في كلمته عن انضمام كل من الصين وجمهوريتي كوريا وناورو، هذا الاسبوع، إلى مرفق كوفاكس العالمي، ليصل بذلك إجمالي عدد البلدان والاقتصادات التي تشكل جزءًا من المبادرة العالمية للحصول على اللقاح بشكل عادل إلى 171 دولة.

وأكّد المدير العام للمنظمة أنه في البداية سيكون توفير اللقاحات محدودًا، ولكن من خلال تقاسم الإمدادات بشكل عادل يمكن للبلدان والاقتصادات التي تشكل جزءًا من كوفاكس أن توزع اللقاحات في وقت واحد على الفئات السكانية ذات الأولوية، بما في ذلك العاملين في مجال الصحة وكبار السن وذوي الظروف الصحية الحرجة.

ولفت إلى أن الهدف من مرفق كوفاكس هو ضمان تصنيع 2 مليار جرعة وتوزيعها بشكل منصف بحلول نهاية عام 2021.

وبيّن غيبريسوس إن النصيحة التي تقدمها منظمة الصحة العالمية للعالم بشأن اللقاحات، ترتكز وتسترشد بآراء مجموعة استشارية من الخبراء المستقلين حول التحصين (SAGE).

واجتمعت المجموعة في وقت سابق من هذا الأسبوع لمراجعة آخر التطورات الخاصة باللقاحات والتطعيم ضد العديد من الأمراض المعدية ومن بينها كوفيد-19.

وأوصت المجموعة، بأن أي قرارات بشأن تخصيص وترتيب أولويات لقاحات كوفيد-19، يجب أن ترتكز على القيم الأخلاقية، بما في ذلك الاحترام المتساوي، والإنصاف العالمي، والإنصاف الوطني والمعاملة بالمثل، وفق غيبريسوس.

وأضاف، كما وأصدرت المجموعة خارطة طريق لتحديد الأولويات، والتي تم تصميمها لمساعدة البلدان على اتخاذ قرارات بشأن من يجب أن تكون له الأولوية لتلقي الإمداد المحدود في البداية من لقاحات كوفيد-19.

» اقرأ ايضاً