"أساقفة الأرض المقدسة" يؤكدون التزامهم بدعم شعبنا وتضامنهم معه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
2021-01-22

وكالات _  أكد أساقفة الأرض المقدسة التزامهم بدعم "أخواتنا وإخوتنا في وطن المسيح، خاصة في ظل التحديات التي تفرضها جائحة كورونا، وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

وشددوا في نهاية اجتماع عبر تقنية الاتصال عن بعد، أنه "أصبح من الواضح بشكل مؤلم أنه يوجد اليوم سبب أقل للتفاؤل مما كان عليه في أي وقت في التاريخ الحديث، حيث تتفاقم التحديات الصحية لـ Covid-19التي يشعر بها العالم بسبب الصراع والاحتلال والحصار، كما أدى غياب الحجاج الدوليين إلى تفاقم الصعوبات الاقتصادية على نطاق واسع، وزيادة مستويات البطالة ودفع العديد من الأسر إلى الفقر".

وتابعوا أنه "لا يزال الافتقار إلى التقدم السياسي، إلى جانب التوسع المستمر في المستوطنات غير القانونية وتأثير قانون الدولة القومية في إسرائيل، تقوض أي احتمال لحل الدولتين السلمي".

وقالوا إن "الآن هي لحظة حاسمة بالنسبة لنا جميعًا لتقوية تعبيرنا عن تضامننا مع شعب الأرض المقدسة، ليس كمشاعر غامضة ولكن كعزم ثابت ومثابر على الالتزام بالصالح العام".

ودعوا حكومات بلدانهم إلى تجديد مشاركتهم النشطة في البحث عن سلام عادل، ودعم الحوار بين جميع الأطراف، والتمسك بالقانون الدولي، مشددين على أنه "يجب على المجتمع الدولي محاسبة إسرائيل على مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية والإنسانية لجعل لقاحات Covid-19 متاحة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتشجيع التعاون مع السلطة الفلسطيني ، مع مراعاة رسالة البابا فرانسيس القائلة بأن في مواجهة الجائحة هناك تحدٍ لا يعرف حدودًا، ولا يمكننا إقامة جدران ".

وأكدوا أنه "في حين أن العديد من بلداننا لا تزال تواجه مصاعب شديدة وسط الوباء، لدينا مسؤولية عميقة لدعم إخواننا المسيحيين في الأرض المقدسة.

فالمدارس الكنسية والعيادات والمستشفيات وغيرها من المشاريع الاجتماعية بما في ذلك عمل الكاريتاس، تحت ضغط شديد، وهذه نماذج للأعمال الخيرية والعدالة والسلام".

وقالوا "نحن ننتظر بفارغ الصبر الوقت الذي يمكن فيه للمسيحيين من جميع أنحاء العالم القيام مرة أخرى بالحج إلى الأراضي المقدسة، ونشجع مجتمعاتنا على تقديم أي مساعدة".

والمشاركون في الاجتماع هم، المطران ديكلان لانج، إنجلترا وويلز (رئيس تنسيق الأرض المقدسة)، المطران أودو بينتز-ألمانيا، رئيس الأساقفة ستيفن بريسلين- جنوب أفريقيا، المطران كريستوفر شيسون- كنيسة انجلترا، المطران ميشيل دوبوست- فرنسا، المطران فيليكس جمور-سويسرا، المطران نيكولاس هدسون- انجلترا وويلز، رئيس الأساقفة باتريك كيلي-انجلترا وويلز، المطران وليام كيني-انجلترا وويلز، المطران آلان ماكجوكيان- أيرلندا، المطران ديفيد مالوي- الولايات المتحدة الاميركية، المطران وليم نولان- اسكتلندا، المطران ريموند بواسون- كندا، المطران نويل ترينور- أيرلندا.