المالكي يتسلم نسخة من أوراق اعتماد الرئيس الجديد لمكتب تمثيل "اليونسكو"

2020-12-03

وكالات _ تسلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، نسخة من أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل منظمة اليونسكو الجديد لدى دولة فلسطين نهى باوزير.

وأكد المالكي، تمسك دولة فلسطين بالمبادئ التي تقوم عليها منظمة اليونسكو، التي بدورها يجب أن تعمل على توفير الضمان والحماية لفلسطين كدولة محتلة.

 وشدد على أهمية نجاح مشاريع اليونسكو وضرورة تعزيز دورها في المنطقة، لما في ذلك من انعكاس مهم على واقع التراث والثقافة والتعليم في فلسطين.

وأشار المالكي إلى تطلع دولة فلسطين إلى تنفيذ ما وعدت به المديرة العامة لليونسكو بتشكيل لجنة للخبراء من أجل الكشف عن الحقائق المتعلقة بانتهاكات اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، خاصة في مناطق التراث العالمي المهددة بالخطر في البلدة القديمة في القدس، تنفيذا لقرارات اليونسكو.

وأعرب عن استعداد وزارة الخارجية بكافة قطاعاتها لتقديم التسهيلات لعمل اليونسكو في فلسطين، مؤكدا اهمية تعزيز التعاون المشترك من اجل تحقيق الأهداف المشتركة بين دولة فلسطين والمنظمة.

بدورها، عبرت باوزير عن سعادتها باستلام مهامها في فلسطين، وأشادت بالتعاون المستمر بين اليونسكو ووزارة الخارجية والمغتربين، وأكدت ضرورة تعزيز التعاون والعمل على الصعيدين التقني والسياسي للنهوض بالواقع الفلسطيني، والشراكة مع مختلف المؤسسات الفلسطينية لتحقيق الاهداف المرجوة.

يذكر أن دولة فلسطين عضو في "اليونسكو" منذ عام 2011، كما انضمت لعدة اتفاقيات وبروتوكولات ومعاهدات خاصة من أجل الحفاظ على التراث والثقافة والتاريخ الفلسطيني وحمايته من التزوير والتشويه في العديد من المواقع الأثرية، خاصة في مدينة القدس.

حضر اللقاء، مساعد الوزير للعلاقات متعددة الأطراف السفير عمار حجازي، ورئيس الإدارة العامة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة في وزارة الخارجية السفير عمر عوض، ورئيس المراسم مستشار أول عبير رمحي، ورئيسة ملف منظمة اليونسكو جميلة عريقات، وسكرتير ثالث صوفيا دعيبس من وحدة الإعلام، والملحق الدبلوماسي هلا الشيخ من مكتب الوزير